الثلاثاء، يناير 15، 2013

المـحـــــــاضـرة الثـــالثــــــة ،،




عندما انتهى الدكتور علي مبروك في المحاضرة السابقة ..
من توضيح الدوائر الصغيرة التي نشأت حول البؤرة الأساسية في الثقافة العربية (القرآن الكريم ) ..
كان لابد من تسليط الضوء على مركز من داخل دائرة العلوم العقلية النقلية وهو :

علم الكلام أو علم العقائد ..

ويُعد هذا العلم مركزاً للثقافة ..
بمعنى أن هناك علوماً كثيرة إلتمست أسسها ومبادئها واصولها في علم الكلام
* فالعمل الذي يقوم به المؤرخ والطريقة التي يفكر بها ليست موجودة في علم التاريخ وانما موجودة في علم الكلام .
وسنجد في داخل هذا المركز (علم الكلام ) مركز آخر يتمثل في نظرية من أخطر النظريات على الإطلاق ولها تأثيرها الخاص على كل الثقافات وليس على علم الكلام فقط ..
تلك النظرية هي : " الجوهر الفرد "

*********************************
يستمر الدكتور علي مبروك بإثارة فضولنا عن هذا العلم الذي يعتبر  مركزاً في حد ذاته لعلوم مختلفة وثقافات عديدة !!
وكان السؤال الذي يطرح نفسه الآن :

ما هو علم الكلام ؟؟
لم يسلك الدكتور علي طريقاً سهلاً لوضع تعريفاً معلباً لعلم الكلام ..
وإنما أراد أن يأخذ هذا التعريف من مقدمة ابن خلدون ..
ولكن !! لماذا ابن خلدون تحديداً ؟؟؟
يسترسل دكتور علي ويقول :

هناك 3 اسباب لذلك : -
1-    انتماء ابن خلدون لهذا العلم كاتباً ومفكراً فيه .
2-    ابن خلدون جاء في فترة متأخرة كان العلم ( علم الكلام )..
قد اكتمل وأخذ دورته النهائية .
3-    ابن خلدون كان مؤرخاً للعلوم لذا فقد حقق درجة من الوعيّ تمكنه من الحديث عن مختلف العلوم .

ماذا يقول العلم عن نفسه على لسان ابن خلدون ؟؟

 { علم الكلام يتضمن الحِجَاج (Argumentation) عن العقائد الإيمانية بالأدلة العقلية .. والرد على المبتدعة المنحرفين في الاعتقادات عن مذاهب السلف والسنة  . }

*******************
لم يكتفي أستاذنا بتسجيل ذلك التعريف السابق لنقوم بحفظه ودراسته كما هو موضوع بين الأقواس ..
دائماً ما يبدو الأمر مختلفاً لأستاذنا الفاضل .. فها هو يحاول التوغل في افكارنا من جديد .. لينبه طلابه الى نقطة هامه :

كيف نقرأ هذا النص السابق ( التعريف ) ؟؟
بمعنى ..
هل هناك اشياء أخرى لم يصرح بها ذاك النص ؟؟؟
واذا كان هناك ما هو مسكوت عنه فكيف يمكن بلوغه ؟؟

في البداية لابد ان نُميّـــز بين قسمين في هذا التعريف :-
·      قسم يتضمن الحِجاج عن العقائد الإيمانية بالأدلة العقلية .
·      قسم يتضمن الرد على المبتدعة الى آخر التعريف .

قاربت المحاضرة على الانتهاء ..
ولكن قبل ان يتركنا دكتور علي .. راح يثير فضولنا مرة أخرى للمحاضرة القادمة ..

هل هذا العلم بالفعل (يتضمن الحِجاج عن العقائد الإيمانية بالأدلة العقلية ) أم أنه مجرد إدعاء ؟؟
ولكي ندرك ذلك لابد أن نسأل سؤالين :
·      هل تفيد الجملة السابقة فعل معين ؟؟
نعم هناك .. فكلمة الحِجاج معناها الدفاع .. وفعل الدفاع لابد أن يسبقه الهجوم فلا وجود لدفاع من غير هجوم !!
·      هل كان هناك هجوم على العقائد الإيمانية ؟؟ وهل كان هذا الهجوم من المسلمين أم من خارجهم ... أو من هو هذا الخصم الذي يهاجم على وجه العموم ؟؟!! 


**************************************************




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق